• الموقع : مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية .
        • القسم الرئيسي : أخبار .
              • القسم الفرعي : أخبار عامة .
                    • الموضوع : العلامة آل جضر يقدم دورة شبابية حول فلسفة وأحكام العمرة .

العلامة آل جضر يقدم دورة شبابية حول فلسفة وأحكام العمرة

بمناسبة قرب موسم العمرة الرجبية استضاف مركز (أجيال للتنمية البشرية) بصفوى سماحة العلامة الشيخ جواد آل جضر (حفظه الله) ليلتي الجمعة والسبت  24-25 /6 / 1435 هـ  للحديث حول (فلسفة وأحكام العمرة) في دورة حضرها جمع من الشباب.
 
في الليلة الأولى، ركز العلامة آل جضر حديثه حول أعمال وأحكام العمرة ومسائلها الابتلائية وفقًا لآراء جملة من الفقهاء، وغلب الطابع التفاعلي على هذه الدورة حيث تخللت البحث مداخلات وأسئلة عدة من قبل الشباب.  
 
وتحدث سماحته في الليلة الثانية حول فلسفة ومعاني بعض أعمال وأحكام العمرة في خمسة أبعاد: 
 
1) الخضوع والتسليم المطلق لله.
 
2) محاكاة يوم القيامة وحالة الناس حين النشر من القبور.
 
3) الانضباط الشديد وترك الملذات فالعمرة مدرسة تهذيب للنفس وهي أشبه بدورة عسكرية ابتداء من نزع المخيط وتبديل اللباس إلى الدقة في الأعمال وتفاصيلها والابتعاد عن مختلف أنواع النعم والملذات.  
 
4) كسر كل الاعتبارات الوهمية التي تكرس عبادة الذات عند الإنسان، وإزالة الفوارق العنصرية والمالية، والتفاوت في النسب والشرف والعلم وغيرها، فيصبح الكل سواسية. 
 
5) الروح الجماعية الباعثة للاتحاد حيث تذكرك الكعبة بنواة الذرَّة ودوران الإلكترونات حولها فالكعبة هي المركز والجميع يدورون حولها وهذا الدوران لا يشعر فيه الشخص أنه فرد منعزل عن المجموع حيث تشاركه الملايين الطواف مما يساعد على اضمحلال الذات واندكاكها في المجموع،  ومما يكرس هذه الروح كذلك هو كون الكعبة قبلة واحدة لجميع المسلمين.  
 
وفي ختام هذه الدورة نوه آل جضر بأن فلسفة وما ورائيات أعمال وأحكام الحج والعمرة كثيرة لو أراد الإنسان أن يتطرق لها بشكل مفصل مشيرًا إلى رواية الشبلي عن الإمام زين العابدين - عليه السلام- حيث كان الإمام يسأله عن نيته في كل أعمال العمرة ليظهر له ما ورائياتها (*).
 
===========
 
 

  • المصدر : http://www.alanwar14.com/subject.php?id=315
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 04 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 20