أهلا وسهلا بكم في موقع مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية ، للتواصل : info@alanwar14.org

الصفحة الرئيسية

من نحن

أخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مقالات وآراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

تحقيقات

اصدارات اللغات الأجنبية

طلبات كتب اللغات

طلبات الكتب

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

   مقالات وآراء >> مقالات مختارة >> سقوط الأقنعة .

سقوط الأقنعة

الأستاذ مصطفى سيد أحمد
 
قد تتبنى بعض الحركات الإسلامية خطاباً إسلامياً منفتحاً ومعاصراً، ولكنها قد تنسف هذا الخطاب عند دخولها المعترك السياسي وتحولها من حركة إلى سلطة، ويرجع السبب في ذلك، لانغلاق الحركة الإسلامية على شعاراتها السابقة دون تغيير رغم التحول الحاصل من كونها حركة إلى دولة، وسوف يكون من المفاجئ أن تظل الأدبيات الحركية التي نادت بها طوال تاريخها الحركي هي ذاتها شعارات مرحلة الدولة دون تغيير في واقع التخلف على كافة المستويات، بما في ذلك التعاطي مع حقوق الأقليات الدينية وحرية الرأي والإعلام وديمقراطية التحول السياسي.
 
وبهذا يظهر أن الحركة الإسلامية كانت تمارس خطاباً منافقاً -إذا صح التعبير- أو رؤيتها الثقافية في الخطاب لم تكون واضحة، بل إن خطابها رهينة نجاحها أو فشلها، ولا أقصد بالنجاح والفشل هنا استلام السلطة السياسية، بل ربما الانهزام أمام الثقافة الإسلامية التي تختلف في تفاصيلها مع الأطروحة المذهبية التقليدية للحركة، فتكون بذلك سبباً في انقلاب الحركة على خطابها ودخولها في صراعات فكرية مكشوفة، تؤدي لتعرية قيادتها الدينية والثقافية التي رسمت من خلال نشاطاتها وأطروحاتها الفكرية على مدى سنوات طويلة صورة الخطاب المنفتح للحركة.
 
ومن الأمثلة الواضحة على سقوط الخطاب المنفتح للحركة الإسلامية، التغير الواضح في الخطاب المنفتح لحركة الإخوان المسلمين، وتحوله إلى النقيض بامتياز، في كل من تركيا ومصر، فقد سقطت حركة الإخوان المسلمين في هاتين الدولتين بعد تسلمهما السلطة السياسية، وبات قرارهما مرهوناً بيد القوى الاستعمارية التي تمتلك أدوات القرار السياسي والدعم الاقتصادي، مما دفعها للتخلي عن خطابها وشعاراتها التي نادت بها طوال تاريخها الحركي واعتبرته من السياسيات الثقافية والدينية في المرحلة السابقة.
 
ولا نستطيع التفريق هنا بين الحركة الإسلامية القابعة خلف طاولة السياسة، وبين القوى الدينية والثقافية المنتمية للحركة والتي تنادي بشعارات الوحدة، والتقريب، والتعايش، والديمقراطية، والحرية، والعدالة، حيث أن الأخيرة هي رهينة القرارات السياسية أيضاً، ولذلك نشهد بين الفينة والأخرى وجوهاً كنا نعدهم من أصحاب الخطاب الإسلامي المنفتح والمعاصر، وبدخولهم في معترك السياسة ودهاليزها كشفوا عن نفاقهم الديني والثقافي، وسقطوا في مستنقع الرذيلة السياسية ليقوموا بعدها بتسخير كل جهودهم في تسخين الحالة الطائفية والمذهبية بين المسلمين وغيرهم من الديانات.
 
ولقد شهدنا خلال الأعوام الماضية صورة انقلاب واضحة لبعض زعماء الإخوان المسلمين الدينيين والثقافيين ضد خطابهم المعتدل والحضاري السابق، وهو ما طرح سؤالاً خطيراً عن دعاة الاعتدال، والوحدة، والتقارب، والتعايش، وصحة دعوتهم تلك، أم أن دعوتهم تأتي وسيلة وسلماً للصعود للسلطة السياسية في بعض البلدان؟
 
ويظهر أن السلطة السياسية أجادت الاستفادة من دعاة الخطاب المعتدل والمنفتح، وسخرتهم في تنفيذ أجندتها الطائفية بين المسلمين وغير المسلمين، وهو ما نقرأه في تحول خطاب الداعية يوسف القرضاوي، والذي مثّل في فترة سابقة صورة مشرقة للاعتدال والانفتاح، وصعوده على مستوى المسلمين لمرتبة الزعامة في دعوات التقريب بين المذاهب الإسلامية المختلفة، وبالخصوص بين الشيعة والسنة، ثم التحول في الخطاب من التقريب إلى الطائفية والمذهبية، بل ذهب بعض أقطاب حركة الإخوان المسلمين إلى المطالبة بمنح اليهود حقهم في المواطنة بدعوة أنهم أصحاب الأرض تاريخياً، وفي الوقت نفسه يدعون لمحاربة أتباع المذهب الشيعي (المصريين) واجتثاثهم من مصر.
 
ولم تكن حركة الإخوان المسلمين في تركيا بعيدةً عن هذا التحول، ويعزز ذلك صورة الدولة العثمانية، كونها التجربة الأسوأ في التعاطي مع المذاهب الإسلامية الأخرى، حين تحولت من الحوار إلى العنف في أقسى صوره، نتيجة الفشل الذريع في استيعاب الآخر، وتصنيفها الأقليات الدينية ضمن التقسيم السياسي بجعلهم أتباعاً لدول مناوئة ومنافسة للخلافة العثمانية، وجعل المبرر (السياسي) سبباً وجيهاً في تقديم رموز الطوائف الأخرى إلى المقاصل وتنفيذ التصفيات الجسدية بفتاوى دعاة الاعتدال والانفتاح في ذلك الوقت.
 
وفي التجربة الإخوانية التركية المعاصرة، تظهر تجليات الفشل في التدخل الصريح والمعلن ضد الطوائف الإسلامية الأخرى، والتي استلمت زمام القيادة السياسية في العراق وإيران وسوريا، رغبةً منها في مساندة قوى الإخوان المسلمين أو التيار السني بمختلف توجهاته واعتباره أيدلوجية أفضل من الشيعة والعلويين، بل يظهر أنهم على استعداد لاجتثاث الطوائف الإسلامية الأخرى بالدعوة إلى إقامة الدولة الإخوانية النقية من الأطياف الدينية والصراعات الثقافية الشرقية والغربية.
 
إن أخطر ما نشهده في تحول الخطاب الإسلامي اليوم، هو استغلاله في إصدار الفتاوى المطالبة بتصفية الآخر وإباحة دمه، أو تزكية تلك الفتاوى إعلامياً أو عملياً عبر حشد التكفيريين واستغلالهم لتنفيذ أجندة القتل القذرة، وهو المشهد الدموي المستمر في العراق والبحرين وسوريا وباكستان، وصمت القيادة الدينية، ودعاة الخطاب المعتدل والمنفتح عن تلك الدماء، في تأييد واضح لما يجري من انتهاكات، والزيادة على ذلك بتصنيف الحركة الجماهيرية المطالبة بالحرية والديمقراطية السياسية، ووصمها بالطائفية والمذهبية والتبعية للدول الأجنبية.
 
وأخيراً .. وبعد هذه الأحداث والسقوط المدوي لدعاة الخطاب المعتدل والمنفتح، ودعاة الوحدة، والتقريب، وغيرها من مصطلحات، هل يجد الدعاة لهذا الخطاب (الصادقين) مكاناً بين جماهير الأمة لدعوتهم هذه؟
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/24   ||   القرّاء : 5283



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد الحلي من : العراق ، بعنوان : ما هو الدواء في 2013/03/25 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي العزيز
على الرغم من الإيجاز فقد أجزيت وأبليت بوصف الداء ولكن أين الدواء ؟! فما هو الخطاب الاسلامي المفترض , نحن بحاجة الى معرفته , فأتمم فضلك ونورنا نورك الله وجزاك الله مسبقا !!!!!!
















البحث :


  

جديد الموقع :



 استراتيجية الشعائر (٤): التعبئة الإيمانية والمعرفية (*)

 استراتيجية الشعائر (٣): التعبئة الاجتماعية (*)

 استراتيجية الشعائر (٢): التعبئة الإعلامية (*)

 استراتيجية الشعائر (١): حفظ الدين (*)

 فاطمة الزهراء (ع) المقامات الغيبية والوجه الحضاري

 منهج الحرّية وآفاق التحرّر

 الإمام الحسين عظمة إلهية وعطاء بلا حدود

  السيدة نرجس مدرسة الأجيال

  كيف نفهم القرآن؟

  قصة الأحكام – الجزء الثالث



ملفات عشوائية :



 الإمام الحسين عظمة إلهية وعطاء بلا حدود

 (الناصفة) تفقد بريقها بظواهرها الجديدة

  قصة الأحكام - (قصص فقهية للناشئة)

 الشعائر وشبهتي الاستهزاء والهتك للدين (1) (*)

 من نحن

 علاقة تعظيم الشعائر بالبدع (1) (*)

 كيف يمكن للإمام المهدي المنتظر عليه السلام القيام بالاصلاح العالمي؟

  مسيرة الشموع تجوب أحياء صفوى

 الخفي والجلي في حب سبط النبي

 الذكرى الخامسة لرحيل آية الله السيد محمد رضا الشيرازي أعلى الله درجاته

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 6

  • الأقسام الفرعية : 22

  • عدد المواضيع : 436

  • التصفحات : 2632361

  • التاريخ : 13/12/2017 - 20:39

مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية : info@alanwar14.org @ Alanwar14.Com - Alanwar14.Org - Alanwar14.Net
 

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net